زيت المحرك هو واحد من أهم العناصر التي تضمن عمل السيارة بشكل سلس وآمن. فهو يقوم بعدة وظائف حيوية، مثل:
- تزييت أجزاء المحرك وتقليل الاحتكاك والتآكل بينها.
- تبريد المحرك ومنع ارتفاع درجة حرارته بشكل خطير.
- تنظيف المحرك من الشوائب والرواسب التي قد تعطل عمله.
- حماية المحرك من الصدأ والتآكل الناتج عن التعرض للماء والهواء.
- تحسين أداء المحرك وكفاءة استهلاك الوقود وانبعاثات العادم.
لذلك، من المهم جداً مراقبة حالة زيت المحرك وتغييره بشكل دوري وفقاً للمواصفات المناسبة لنوع وموديل السيارة. في هذا المقال، سنتعرف على مدة بقاء زيت المحرك في السيارة، وكيف نعرف أنه منتهي الصلاحية، وما هي الأضرار التي قد تنتج عن استخدام زيت محرك سيء، وكيف نختار زيت محرك مناسب لسيارتنا، وكيف نغيره بأنفسنا.
ما هي مدة صلاحية زيت المحرك؟
لا يوجد جواب واحد وثابت على هذا السؤال، فمدة صلاحية زيت المحرك تعتمد على عدة عوامل، منها:
- شروط القيادة: فالقيادة في ظروف قاسية، مثل الطقس الحار أو البارد جداً، أو الرطب أو الغباري، أو في المناطق الجبلية أو المزدحمة، تؤثر سلباً على جودة زيت المحرك وتقصر عمره.
- عدد الأميال: فكلما زاد عدد الأميال التي تقطعها السيارة، كلما انخفض مستوى زيت المحرك وتدهورت خصائصه.
- نوع زيت المحرك: فهناك أنواع مختلفة من زيت المحرك، مثل الزيت التقليدي، والزيت الصناعي، والزيت شبه الصناعي، والزيت الحيوي، وكل نوع له خصائص ومزايا وعيوب تؤثر على مدى تحمله للظروف المختلفة.
ولذلك، يجب اتباع التعليمات التي توفرها شركة صناعة السيارة أو دليل المالك لمعرفة متى يجب تغيير زيت المحرك. وعادة ما تنص هذه التعليمات على تغيير زيت المحرك كل 5000 إلى 10000 كيلومتر، أو كل 6 إلى 12 شهر، حسب الأسبق. ولكن يجب أخذ بعين الاعتبار أن هذه التعليمات تستند إلى ظروف قيادة مثالية، وقد تختلف باختلاف نوع وحالة السيارة وزيت المحرك.
كيف تعرف أن زيت المحرك منتهي الصلاحية؟
إذا لم تستطع معرفة مدة صلاحية زيت المحرك بشكل دقيق من خلال التعليمات أو دليل المالك، فهناك بعض العلامات والأعراض التي تدل على أن زيت المحرك بحاجة إلى تغيير، مثل:
لون زيت المحرك:
فزيت المحرك الجديد يكون لونه أصفر فاتح أو بني فاتح، ومع مرور الوقت واستخدامه، يتغير لونه إلى أسود أو بني داكن، وهذا يدل على أنه امتلأ بالشوائب والرواسب التي تنتقل من المحرك إليه. وإذا كان لون زيت المحرك رمادي أو بيج، فقد يدل ذلك على وجود ماء أو مبرد فيه، وهذا يشير إلى وجود تسرب أو خلل في نظام التبريد.
قوام زيت المحرك:
فزيت المحرك الجديد يكون قوامه سائلاً ومتجانساً، ومع مرور الوقت واستخدامه، يصبح قوامه كثيفاً ومتجمداً، وهذا يدل على أنه تحول إلى زفت أو سلاج. وإذا كان قوام زيت المحرك رغوي أو مبقع، فقد يدل ذلك على وجود هواء أو وقود فيه، وهذا يشير إلى وجود تسرب أو خلل في نظام الإشعال.
رائحة زيت المحرك:
فزيت المحرك الجديد يكون رائحته خفيفة وغير مزعجة، ومع مرور الوقت واستخدامه، يصبح رائحته قوية ومنفرة، وهذا يدل على أنه احترق أو اختلاط بمواد أخرى. وإذا كانت رائحة زيت المحرك حارقة أو كريهة، فقد يدل ذلك على وجود انبعاثات سامة أو مؤذية فيه، وهذا يشير إلى وجود تسخين زائد أو احتكاك شديد في المحرك.
دخان زيت المحرك:
فزيت المحرك الجديد لا يصدر دخاناً عند تشغيل السيارة، ومع مرور الوقت واستخدامه، قد يصدر دخاناً خفيفاً من العادم، وهذا يدل على أنه يستهلك بشكل طبيعي. وإذا كان دخان زيت المحرك كثيفاً أو ملوناً، فقد يدل ذلك على وجود مشكلة في المحرك، مثل تسرب زيت المحرك إلى الأسطوانات أو البواجي، أو احتراق زيت المحرك بشكل غير كامل.
لمعرفة حالة زيت المحرك بشكل أفضل، يمكنك استخدام عصا القياس أو المؤشر الإلكتروني لفحص مستوى ونوعية زيت المحرك. وهذه هي الخطوات التي يجب اتباعها:
- تأكد من أن السيارة باردة ومستوية ومتوقفة.
- افتح غطاء محرك السيارة وابحث عن عصا القياس، وهي عادة ما تكون ملونة بالأصفر أو الأحمر.
- اسحب عصا القياس من مكانها وامسحها بقطعة قماش نظيفة وجافة.
- أعد إدخال عصا القياس في مكانها واسحبها مرة أخرى.
- انظر إلى نهاية عصا القياس وتحقق من مستوى زيت المحرك، وهو يجب أن يكون بين العلامتين المنقوشتين على عصا القياس، والتي تمثل الحد الأدنى والأقصى لمستوى زيت المحرك.
- تحقق أيضاً من لون وقوام ورائحة زيت المحرك، كما شرحنا سابقاً.
- إذا كان مستوى زيت المحرك منخفضاً جداً، أو لونه أسود جداً، أو قوامه كثيف جداً، أو رائحته قوية جداً، فهذا يعني أن زيت المحرك منتهي الصلاحية وبحاجة إلى تغيير.
- إذا كان لديك مؤشر إلكتروني لزيت المحرك في لوحة العدادات، فسيضئ عندما يصبح مستوى زيت المحرك منخفضاً جداً، أو عندما يصبح زيت المحرك سيئ الجودة. وعندها يجب تغيير زيت المحرك في أسرع وقت ممكن.
ما هي أضرار استخدام زيت محرك منتهي الصلاحية؟
استخدام زيت محرك منتهي الصلاحية يمكن أن يسبب العديد من المشاكل والأضرار للسيارة، ومنها:
- تلف أجزاء المحرك: فزيت المحرك السيء لا يستطيع تزييت وتبريد وتنظيف أجزاء المحرك بشكل كافي، مما يؤدي إلى زيادة الاحتكاك والتآكل والصدأ والانسداد بينها، وهذا يمكن أن يتسبب في خراب أو تلف الأسطوانات، والحلقات، والمحامل، والصمامات، وغيرها من المكونات الحساسة للمحرك.
- تقليل أداء المحرك: فزيت المحرك السيء لا يستطيع تحسين عملية الاحتراق والإشعال في المحرك، مما يؤدي إلى ضعف قوة الدفع والتسارع والثبات للسيارة، وزيادة استهلاك الوقود وانبعاثات العادم، وظهور صوت أو اهتزاز غير طبيعي في المحرك.
- تزيد من خطر الحوادث: فزيت المحرك السيء قد يؤدي إلى حدوث عطل مفاجئ في المحرك أثناء القيادة، مما يمكن أن يسبب خطراً على سلامة السائق والركاب والمارة، خاصة في حالة عدم توفر نظام فرامل أو توجيه سليم.
ولذلك، يجب تجنب استخدام زيت محرك منتهي الصلاحية أو سيء الجودة، والالتزام بجدول تغيير زيت المحرك بشكل دوري وصحيح.